خبر عاجل

في إطار تحقيق رؤية مركز يمن إنفورميشن (YIC)، ورسالته وأهدافه الرئيسية المتمثلة في تعزيز إحلال السلام ودعمه في اليمن، وكذا دعم عملية البناء وإعادة الإعمار، ونشر ثقافة التسامح بين أفراد المجتمع اليمني، والإسهام في معالجة قضايا التنمية وتمكين المرأة، نظَّمت الكلية العربية لدراسات السلام والدبلوماسية، يوم الخميس الموافق (8) أغسطس 2024، في عدن، ورشةَ عمل حول توجهاتها الإستراتيجية (الرؤية – الرسالة – الأهداف – البرامج).

أقيمت الورشة بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور خالد باسليم، ومدير عام المؤسسات التعليمية الأهلية في وزارة التعليم العالي الدكتور لطفي خنبري، وممثلين عن الوزارة، وخبراء وأكاديميين في الجودة والعلوم السياسية والقانون، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني. وتطرقت إلى التعرف على منهجية الإعداد للتوجهات الأكاديمية، وعرض نماذج مماثلة للجامعات أو المراكز المتخصصة بالسلام وحل النزاعات، ومناقشة التوجهات الإستراتيجية للكلية العربية لدراسات السلام والدبلوماسية وإقرارها.

وخلال الورشة، أشاد وكيل وزارة التعليم العالي، الدكتور خالد باسليم، بإنشاء الكلية العربية لدراسات السلام والدبلوماسية في عدن، واصفًا إياها بالإضافة النوعية للمشهد الأكاديمي اليمني، ومؤكدًا على الدور المحوري الذي ستلعبه الكلية في بناء اليمن الجديد، من خلال تخريج كوادر يمنية مؤهلة في مجال السلام والدبلوماسية، تكون قادرة على التعامل مع التحديات الإقليمية والدولية، وإدارة النزاعات وبناء السلام؛ الأمر الذي يمثل حاجة مُلحة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

هذا، وقد عرضَ القائم بأعمال عميد الكلية، الدكتور عبد القوي الشميري، نبذةً تعريفية عن الكلية وبرامجها التي تتضمن: دراسات السلام وحل النزاعات، وبرنامج المرأة في التنمية والسلام، وبرنامج القانون، وبرنامج العلاقات الدولية والدبلوماسية. بالإضافة إلى الأهداف الرئيسية من إنشاء الكلية التي تدعو إلى نشر السلام والتسامح، وتعزيز القيم الوطنية والإنسانية في المجتمع اليمني، وتقديم برامج أكاديمية نوعية وفقًا لمعايير الجودة العالمية.

من جانبه تطرق المستشار القانوني للكلية، الأستاذ نشوان المجاهد، إلى الخطوات التمهيدية التي رافقت عملية إنشاء الكلية من إعداد تصورٍ عامٍ وتنفيذ دراسة متكاملة، وعقدِ العديد من الورش التعريفية المواكبة للخطوات الأولى للكلية من حيث الجانب الأكاديمي والقانوني وتجهيز المبنى.

كما قام المشاركون بإثراء الورشة بمداخلات قيمة حول برامج الكلية وتخصصاتها التعليمية وأهدافها ورؤيتها، ومؤكدين أهمية تحقيق هذه الأهداف.

الجدير بالذكر أن مشروع بناء الكلية يعد أحد مشاريع مركز يمن إنفورميشن (YIC) في اليمن، التي وضعها ضمن خططه التطويرية للعام 2022؛ لإعداد مشروع الكلية ودراسته وتجهيزه على أرض الواقع. وستكون الكلية أهليةً مستقلةً تخضع لقوانين وزارة التعليم العالي في اليمن ورقابته، وسيكون نيل الدرجة الأكاديمية وفقًا لمعايير الاعتماد الأكاديمي المُقرَّةِ من وزارة التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي في اليمن.

  • Share on:
KhabarKhair Team

KhabarKhair Team

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع دعم الخدمات الطبية الطارئة والحرجة في المهرة

  سبتمبر 19, 2024

المصدر: وكالة الأنباء السعودية (واس) دشّن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، مشروع دعم الخدمات الطبية الطارئة والحرجة في محافظة المهرة بتسليم 4 سيارة إسعاف، دعماً لقدرات المستشفيات والمراكز الصحية في […]

ستارلينك تصل اليمن: إيلون ماسك يعلن عن توفر خدمات الإنترنت الفضائي

  سبتمبر 18, 2024

خبر خير أعلن الملياردير الأمريكي ورئيس شركة ستارلينك للإنترنت الفضائي، إيلون ماسك، اليوم الأربعاء، عن توفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في اليمن. جاء ذلك عبر منشور مقتضب لماسك على […]

مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت

  سبتمبر 17, 2024

المصدر: وكالة الأنباء السعودية (واس) قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسليم معدات الطاقة الشمسية؛ لدعم وتحسين قدرات مكتب وزارة التربية والتعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت، وذلك ضمن […]

LEAVE A COMMENT

Follow us on Social Media

صور الاسبوع